أثر استخدام الألعاب التعليمية في تدريس مقرر التربية الاجتماعية والوطنيةعلى التحصيل الدراسي لدىتلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة أم القرى

المستخلص

هدف هذاالبحث بشکل رئيس إلى التعرف على أثر استخدام الألعاب التعليمية في تدريس مقرر التربية الاجتماعية والوطنية على التحصيل الدراسي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدارس مدينة مکة المکرمة عند المستويـات المعرفية الدنيا والعليا لتصنيف بلوم وهي: (التذکر- الفهم - التطبيق - التحليل - الترکيب – التقويم). 
وقد تحددت مشکلة البحث في الإجابة على السؤال التالي:
ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تدريس مقرر التربية الاجتماعية والوطنية على التحصيل الدراسي لدىتلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدينة مکة المکرمة عند المستويات المعرفية  لتصنيف بلوم (الدنيا–العليا)؟ وللإجابة على هذا السؤال تم اختبار ثلاثة فروض موجهة,تتلخص في أنه :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0،05) بين متوسـط درجات تلميـذات المجموعة التجريبية اللاتي تم تدريسهن بأسلوب الألعاب التعليمية ومتوسط درجـات المجموعة الضابطة اللاتي تم تدريسهن بالأسلوب التقليدي في التطبيق البعـدي – بعد ضبط التطـبيق القبلي- لاختبارالتحصيل الدراسي عند :(أولاً : المستويات المعرفية الدنيا , ثانياً : المستويات المعرفية العليا , ثالثاً : جميع المستويات المعرفية الدنيا والعليا) لصالح المجموعة التجريبية, ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي,وشرعت بتصميم أدوات ومواد البحث وهي:مجموعة ألعاب تعليمية,واختبار تحصيلي,وطُبقت التجربة على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية شملت (66) تلميذة من الصف الرابع الابتدائي,بواقع (33) تلميذة لکل مجموعة من مجموعتي البحث .
وتوصل البحث -بوجه عام- إلى أن تلميذات المجموعة التجريبية قد تفوقن على أقرانهن في المجموعة الضابطة ,في متوسط درجات التحصيل الدراسي البعدي, في جميع المستويات المعرفية المراد قياسها,وأن هذا التفوق کان دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0،05),وبناءً على ذلک,قبلت الباحثة الفروض الموجهة بعد اختبارها.

الكلمات الرئيسية