الذکاءات المتعددة الشائعة لدى طالبات کليات التربية في جامعة الدمام وعلاقتها بالتخصص والسنة الدراسية والمعدل الجامعي التراکمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالجبيل جامعة الدمام

المستخلص

هدفت الدراسة الى معرفة الذکاءات المتعددة لدى طالبات کليات التربية في جامعة الدمام في المملکة العربية السعودية. تکونت عينة الدراسة من (201) طالبة في تخصص الرياضيات، الفيزياء، الحاسب الآلي، اللغة الانجليزية، رياض الأطفال، والسنة التحضيرية بفرعيها العلمي والأدبي. واستخدم مقياس مکنزي (McKenzie, 1999) للذکاءات المتعددة؛ وقد تم التأکد من صدقه وثباته. وقد أشارت النتائج إلى نسبة بمستوى مقبول للذکاءات المتعددة الشائعة لدى طالبات کلية التربية بالجبيل في جامعة الدمام من حيث شيوع الذکاءات المتعددة لديهن والتي کانت أکثرها شيوعا الذکاء الداخلي الشخصي وأقلها الذکاء الموسيقي واقتراب نسبة مستوى شيوع الذکاء المنطقي الرياضي والذکاء البصري والذکاء اللغوي والذکاء الشخصي الخارجي (الاجتماعي) والذکاء الجسدي الحرکي بالترتيب بينهن، وقد وجدت علاقة دالة احصائيا الى التفاعل بين الذکاءات المتعددة لديهن والتخصص والسنة الدراسية والمعدل الجامعي.

الكلمات الرئيسية