أثر اختلاف نمط التفاعل ببيئة إلکترونية قائمة على مراسي التعلم فى تنمية مهارات تطوير برمجيات المحاکاة التفاعلية لدى طلاب الدبلوم المهنى بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر اختلاف نمط التفاعل ببيئة إلکترونية قائمة على مراسي التعلم، فى تنمية مهارات تطوير برمجيات المحاکاة التفاعلية، لدى طلاب الدبلوم المهنى بکلية التربية، وفى سبيل ذلک تم تحديد مهارات تطوير برمجيات المحاکاة التفاعلية باستخدام برنامج Authorware، ومعايير تصميم بيئات التعلم الإلکترونية القائمة على مراسي التعلم. وتم کذلک تصميم وتطوير بيئة إلکترونية قائمة على مراسي التعلم وربطها بقاعدة بيانات، کما تم تصميم اختبار تحصيلى وبطاقة ملاحظة أداء طالب لتطوير برمجية محاکاة تفاعلية ، وقد تکونت عينة البحث من 33 طالباً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أساسيتين، المجموعة الأولى تتفاعل تزامنياً ، والمجموعة الثانية تتفاعل لاتزامنياً، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى≤ (05,0) فى التطبيق البعدى لکل من الاختبار التحصيلي المعرفى، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لبعض مهارات تطوير برمجيات المحاکاة التفاعلية لصالح المجموعة التجريبية التى تفاعلت تزامنياً.

الكلمات الرئيسية