أثر التعلم التشارکي عبر الويب القائم على النظرية الاتصالية على فاعلية الذات الأکاديمية ودافعية الإتقان لدى طلاب الدبلوم الخاص تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

بحثت الدراسة الحالية أثرالتعلم التشارکي عبر الويب القائم على النظرية الاتصالية، وذلک من خلال توظيف أداتين من أدوات ويب  2.0، وهما موقع الشبکة الاجتماعية Facebook، ومحررات الويب التشارکية "Wiki" على فاعلية الذات الأکاديمية، ودافعية الإتقان لدى (26) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى، دبلوم خاص تخصص تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا، في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2013/ 2014م، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتم قياس فاعلية الذات الأکاديمية باستخدام مقياس عبد العزيز محمد حسب الله (2012)، وتم قياس دافعية الإتقان من خلال مقياس دافعية الإتقان من إعداد علي أحمد سيد مصطفي (2004)، وقد تم تطبيق المقياسين قبل التعلم التشارکي وبعده، وقد أظهرت النتائج أن التعلم التشارکي عبر الويب أدى إلى ارتفاع مستوى فاعلية الذات الأکاديمية، ومستوى دافعية الإتقان لدى طلاب عينة الدراسة، کما أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين مستوى فاعلية الذات الأکاديمية، ومستوى دافعية الإتقان.

الكلمات الرئيسية