هدف البحث إلى بناء برنامج في اللغة العربية في ضوء التحديات القرائية المعاصرة ، وقياس أثره على تنمية مستوى التنور اللغوي، والبيئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ، وتکونت عينة البحث من (70) طالباً وطالبة من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، بمدرستي الخارجة الثانوية بنين ، والثانوية بنات ، بمدينة الخارجة ، قسمت إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة)، حيث درست المجموعة الضابطة منهج اللغة العربية المقرر عليهم بالفصل الدراسي الأول 2014 ـ 2015 بطريقة تقليدية، ودرست المجموعة التجريبية وحدة من البرنامج المقترح القائم في ضوء التحديات القرائية المعاصرة، وکانت أدوات البحث اختبار التنور اللغوي ، ومقياس التنور البيئي ، وقد بينت النتائج التأثير الإيجابي للبرنامج على تنمية مستوى التنور اللغوي ، و البيئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الاختبارين ککل، وفي کافة أبعادهما، کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة بين أبعاد التنور اللغوي ، وأبعاد التنور البيئي.
موسى, عقيلى. (2015). برنامج مقترح في اللغة العربية قائم في ضوء التحديات القرائية المعاصرة وأثره على تنمية مستوى التنور اللغوي و البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 62(1), 163-231. doi: 10.12816/0022537
MLA
عقيلى موسى. "برنامج مقترح في اللغة العربية قائم في ضوء التحديات القرائية المعاصرة وأثره على تنمية مستوى التنور اللغوي و البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 62, 1, 2015, 163-231. doi: 10.12816/0022537
HARVARD
موسى, عقيلى. (2015). 'برنامج مقترح في اللغة العربية قائم في ضوء التحديات القرائية المعاصرة وأثره على تنمية مستوى التنور اللغوي و البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 62(1), pp. 163-231. doi: 10.12816/0022537
VANCOUVER
موسى, عقيلى. برنامج مقترح في اللغة العربية قائم في ضوء التحديات القرائية المعاصرة وأثره على تنمية مستوى التنور اللغوي و البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 62(1): 163-231. doi: 10.12816/0022537