برنامج مقترح في اللغة العربية قائم في ضوء التحديات القرائية المعاصرة وأثره على تنمية مستوى التنور اللغوي و البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالوادي الجديد جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى  بناء برنامج في اللغة العربية في ضوء التحديات القرائية المعاصرة ، وقياس أثره على تنمية مستوى التنور اللغوي، والبيئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ، وتکونت عينة البحث من  (70) طالباً وطالبة من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، بمدرستي الخارجة الثانوية بنين ، والثانوية بنات ، بمدينة الخارجة ، قسمت إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة)، حيث درست المجموعة الضابطة منهج اللغة العربية المقرر عليهم بالفصل الدراسي الأول 2014 ـ 2015 بطريقة تقليدية، ودرست المجموعة التجريبية  وحدة من البرنامج المقترح القائم في ضوء التحديات القرائية المعاصرة، وکانت أدوات البحث اختبار  التنور اللغوي ، ومقياس التنور البيئي ، وقد بينت النتائج التأثير الإيجابي للبرنامج على تنمية مستوى التنور اللغوي ، و البيئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الاختبارين ککل،  وفي کافة أبعادهما، کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة بين أبعاد التنور اللغوي ، وأبعاد التنور البيئي.

الكلمات الرئيسية