تهدف الدراسة إلى قياس فاعلية برمجية تعليمية مقترحة لتعليم البرمجة،على تطوير أداء طالبات الصف الأول ثانوي بمدينة جده, واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، باستخدام مجموعتين تجريبية وضابطة، واشتمل تصميم الدراسة على متغير مستقل وهو البرمجية التعليمية المقترحة، ومتغير تابع وهو تحصيل طالبات الصف الأول ثانوي، وتم قياسها عن طريق الاختبار التحصيلي المعرفي، لقياس التحصيل المعرفي قبل وبعد البرمجية التعليمية . ويمثل مجتمع الدراسة طالبات الصف الأول ثانوي في مدينة جدة للعام الدراسي 1435-1436هـ ، واشتملت عينة الدراسة على (50) طالبة من الصف الأول ثانوي، بواقع (25) طالبة في المجموعة التجريبية والتي تم تدريسها باستخدام البرمجية التعليمية, و (25) طالبة في المجموعة الضابطة والتي تم تدريسها نفس المحتوى بالطريقة العادية للتدريس. تم تحليل درجات اختبار المجموعتين إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين, وأظهرت نتائج الاختبار التحصيلي أن تحصيل طالبات المجموعة التجريبية کان أفضل من تحصيل المجموعة الضابطة في البرمجة بعد تدريب الطالبات على البرمجية.
المحمدى, نجوى. (2015). فاعلية برمجية تعليمية مقترحة على تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب الآلي بمدينة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 62(1), 303-327. doi: 10.12816/0022541
MLA
نجوى بنت عطیان المحمدى. "فاعلية برمجية تعليمية مقترحة على تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب الآلي بمدينة جدة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 62, 1, 2015, 303-327. doi: 10.12816/0022541
HARVARD
المحمدى, نجوى. (2015). 'فاعلية برمجية تعليمية مقترحة على تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب الآلي بمدينة جدة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 62(1), pp. 303-327. doi: 10.12816/0022541
VANCOUVER
المحمدى, نجوى. فاعلية برمجية تعليمية مقترحة على تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب الآلي بمدينة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 62(1): 303-327. doi: 10.12816/0022541