فاعلية نموذج أبعاد التعلم في رفع المستوى التحصيلي لطلاب کلية التربية في نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد و تنمية بعض عادات العقل لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى رفع مستوى تحصيل طلاب کلية التربية ـ  بصفة عامة و بصفة خاصة في المستوى الثالث ( الأعلى )  ـ  في نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد  باستخدام نموذج أبعاد التعلم ,و تنمية بعض عادات العقل لديهم متمثلة في المثابرة , و الاستقلالية والمرونة فيما يرتبط باستخدام تلک النظم , بالإضافة إلى  دراسة طبيعة العلاقة الإرتباطية بين درجات الطلاب في الاختبار التحصيلى , و مقاييس العادات العقلية , واعتمد البحث على المنهج التجريبي القائم على تصميم المعالجات التجريبية القبلية , و البعدية من خلال المجموعتين التجريبية و الضابطة لبيان مدى فعالية نموذج أبعاد التعلم في رفع مستوى التحصيل , و تنمية عادات العقل لدى الطلاب , و قد خلص البحث إلى فاعلية النموذج في رفع المستوى التحصيلى للطلاب و تنمية بعض عادات العقل لديهم , کما انه توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى و مقياسي الاستقلالية و المثابرة , و سالبة في مقياس المرونة .

الكلمات الرئيسية