هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية نموذج استخدام نموذج "بوسنر" في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، تکونت عينة الدراسة من (60) طالباً بالصف الثاني المتوسط من طلاب المرحلة المتوسطة بإحدى المدارس المتوسطة بمدينة الطائف بالمملکة العربية السعودية، قسموا عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية درست باستخدام نموذج بوسنر، وضابطة درست نفس المفاهيم الرياضية بالطريقة المعتادة في التدريس. ,ولتحقيق غرض الدراسة تم بناء أداتين: اختبار تشخيصي لتعرف التصورات البديلة للمفاهيم الرياضية لدى هؤلاء الطلاب، اختبار تحصيلي للمفاهيم الرياضية. وقد تم التأکد من صدقهما وثباتهما، وقد أظهرت نتائج تطبيق الاختبار التشخيصي مجموعة من المفاهيم الرياضية التي يحمل طلاب عينة الدراسة تصورات بديلة لها (مثل: مفاهيم خاصة بنظرية الفئات، کثيرات الحدود، المتباينات، وبعض المفاهيم الهندسية) ،کما أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا تلک المفاهيم باستخدام نموذج بوسنر على أقرانهم الذين درسوا نفس المفاهيم بالطريقة.
الثقفى, احمد. (2015). فاعلية استخدام نموذجبوسنرفي تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 60(60), 185-213. doi: 10.12816/0022436
MLA
احمد بن سالم الثقفى. "فاعلية استخدام نموذجبوسنرفي تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 60, 60, 2015, 185-213. doi: 10.12816/0022436
HARVARD
الثقفى, احمد. (2015). 'فاعلية استخدام نموذجبوسنرفي تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 60(60), pp. 185-213. doi: 10.12816/0022436
VANCOUVER
الثقفى, احمد. فاعلية استخدام نموذجبوسنرفي تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 60(60): 185-213. doi: 10.12816/0022436