فاعلية استخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية تريز TRIZ في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات ومفهوم الذات الأکاديمي في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

إستهدف البحث : التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية تريز في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات ومفهوم  الذات الأکاديمي في مادة التاريخ  لدى طلاب الصف الأول الثانوي وعددهم (35) طالب ، وقامت الباحثة ببناء إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية "تريز" من أجل الکشف عن فاعلية الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات  ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ثم قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث وهي اختبار مهارات الحل الابداعي للمشکلات ، ومقياس مفهوم الذات الأکاديمي ، وتم تقسيم الطلاب عينة البحث وعددهم (70) طالب  إلى مجموعتين ضابطة وعددها (35) وتجريبية وعددها (35)  وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً على طلاب المجموعتين ، وتم تدريس الوحدة المختارة لطلاب المجموعة التجريبية باستخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية تريز  ، بينما تم تدريس نفس الوحدة بالطريقة المعتادة لطلاب المجموعة الضابطة ، وتطبيق أدوات البحث بعدياً على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة وإجراء التحليل الإحصائي ،وقد کشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشکلات ومقياس مفهوم الذات الأکاديمي لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، وأن استخدام الإستراتيجية المقترحة حقق مستوى مناسب من الفاعلية في تنمية کل من مهارات الحل الإبداعي للمشکلات ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي .

الكلمات الرئيسية