دور الإدارة المدرسية والمشرفين التربويين في تحسين النمو المهني لمعلمي المرحلة الأساسية في مديرية عمان الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالزلفي

المستخلص

دور الإدارة المدرسية والمشرفين التربويين في تحسين النمو المهني لمعلمي المرحلة الأساسية في مديرية عمان الرابعة تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الإدارة المدرسية والمشرفين التربويين في تحسين النمو المهني لمعلمي المرحلة الأساسية في مديرية عمان الرابعة، ولتحقيق هدف الدراسة تمَّ تصميم استبانة تکونت من قسمين: الأول تضمن المعلومات الشخصية المتعلقة بأفراد عينة البحث، والقسم الثاني تکون من (22) فقرة لقياس دور الإدارة المدرسية والمشرفين التربويين في تحسين النمو المهني لمعلمي المرحلة الأساسية في مديرية عمان الرابعة موزعة على خمسة مجالات تربوية ومهنية تقدمها کل من الإدارة المدرسية والإشراف التربوي لتحسين النمو المهني للمعلم وهي: مجال التخطيط التعليمي وتضمن (4) فقرات, ومجال استراتيجيات التدريس وتضمن (5) فقرات, ومجال الوسائل التعليمية والتقنية وتضمن (3) فقرات, ومجال اللغة العربية وتضمن (4) فقرات, ومجال التقويم وتضمن (6) فقرات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى دور الإدارة المدرسية والمشرفين التربويين في تحسين النمو المهني لمعلمي المرحلة الأساسية الدنيا في مديرية عمان الرابعة من وجهة نظر المعلمين کان مرتفعاً لجميع مجالات الدراسة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) لمجالات الدراسة تبعاً لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) لمجالات الدراسة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية