أثر التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في التحصيل الدراسي لطلبة کلية التربية بجامعة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بجامعة نجران

2 کليـــــــة التربيــــة بجامعـــــــة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف أثر التدريس بإستخدام الخرائط الذهنية في التحصيل الدراسي لطلبة کلية التربية بجامعة نجران، ولتحقيق ذلک استخدمت المنهج شبه التجريبي، والإختبار التحصيلي کأداة، وتم تطبيق الدراسة على مجوعة تجريبية وضابطة بعد التأکد من الصدق الداخلي لأفراد المجموعتين، وعمل إختبار قبلي للتأکد من تکافؤ المجموعتين بالتحصيل الدراسي،  وبعد تنفيذ الدراسة تم عمل الإختبار التحصيلي نهاية الفصل الدراسي للعام 2013-2014م، وذلک بعد التأکد من صدقه وثباته وتمييز عباراته وفعالية البدائل لکل عبارة، وکانت النتيجة أن متوسط درجات تحصيل المجموعة التجريبية التي تم تدريسها بإستخدام الخرائط الذهنية أعلى من متوسط المجموعة التي تم تدريسها بالطريقة التقليدية، وأن للفرق بين المتوسطات دلالة إحصائية، أوصت الدراسة بإستخدام الخرائط الذهنية في تدريس المقررات الجامعية.

الكلمات الرئيسية