أثر التفاعل بين أسلوب تقديم المحتوى ونمط تفضيل المعينات التکنولوجية المرتبطة ببرامج قارئ الشاشة لدى المعاقين بصريا في تحصيلهم وتنمية مهاراتهم في مادة الحاسوب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

تبدو أهمية تنمية الحواس وتدريبها لدى المعاق بصريا بطريقة متواصلة ومستمرة وبشکل وظيفي؛ باعتبار وجود تفضيلات للحواس بنسب مختلفة لدى کل معاق حسب درجة إعاقته وتأثيرها في تعلمه، لذا يهدف البحث الحالي  إلى : التعرف على فاعلية أسلوب تقديم المحتوى (نظري قبل العملي، وعملي قبل النظري) من خلال برامج قارئ الشاشة في تحصيل التلاميذ المعاقين بصريا في مادة الحاسوب. والتعرف على فاعلية عن نمط تفضيل المعاقين بصريا للمعينات التکنولوجية المرتبطة ببرامج قارئ الشاشة (سمعية ـ لمسية) في تحصيل التلاميذ المعاقين بصريا في مادة الحاسوب . وتمثلت أدوات البحث في : أولا : مقياس تفضيل المعينات التکنولوجية لبرامج قارئ شاشة الحاسوب للمعاقين بصريا لتصنيف المعاقين بصريا إلى (سمعي ـ لمسى ) ( من إعداد الباحث ) . ثانيا : اختبار تحصيلي في مادة الحاسوب (من إعداد الباحث) . ثالثا : بطاقة ملاحظة للمهارات العملية في مادة الحاسوب ( من إعداد الباحث) . ومما أوصى البحث وفقا لنتائج البحث والتي توصلت إلى فاعلية أسلوب تقديم المحتوى يوصى البحث الحالي بالبدء بالجانب العملي قبل النظري في تدريس مادة الحاسوب للمعاقين بصريا. -إعطاء دورات تدريبية لمعلمي مادة الحاسوب للمعاقين بصريا في توظيف المعينات التکنولوجية المرتبطة بالحاسوب في عملية التدريس.

الكلمات الرئيسية