أثر استخدام إستراتيجية (PDEODE) في تنمية التحصيل والعمليات المعرفية العليا في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة للکشف عن أثر استخدام إستراتيجية (PDEODE) في تنمية التحصيل والعمليات المعرفية العليا في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعوديـة. وتکونت عينة الدراسة من (77) تلميذاً تم اختيارهم من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمحافظة بيشة بالسعودية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية (39 تلميذاً)، حيث درست موضوعي: تغيرات المادة ـ القوى والحرکة، وفقاً لإستراتيجية PDEODE ،  والثانية ضابطة (38 تلميذاً) حيث درست نفس الموضوعين وفقاً  للطريقة المتبعة. وتم إعداد اختبار تحصيلي واختبار العمليات المعرفية العليا في العلوم، وتم تطبيقها قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة، وتوصلت الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في الاختبارين المشار اليهما لصالح المجموعة التجريبية، مع وجود ارتباط دال إحصائياً بين التحصيل الدراسي والعمليات المعرفية العليا في مادة العلوم لدى المجموعة التجريبية، بينما لا يوجد ارتباط دال إحصائياً بين التحصيل الدراسي والعمليات المعرفية العليا لدى المجموعة الضابطة.

الكلمات الرئيسية