مدى الوعي بالتنمر لدى معلمات المرحلة الابتدائية وواقع الإجراءات المتبعة لمنعه في المدارس الحکومية بمدينة الرياض من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيةجامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى وعي معلمات المرحلة الإبتدائية بماهية التنمر، وأشکاله، وآثاره السلبية على کل من المتنمرة والضحية، وأدوار المعلمات في منع التنمر، کما وهدفت إلى التعرف على واقع الإجراءات المتبعة لمنعه في المدارس الحکومية من وجهة نظرهن. وقد تطلب تحقيق أهداف الدراسة استخدام استبانة وزعت على عينة من معلمات المرحلة الإبتدائية في المدارس الحکومية بلغت (764) معلمة، وکان المسترجع من استجابات العينة (597) استبانة. ولقد أسفرت النتائج عن درجة وعي کبيرة جدا إلى کبيرة  لدى المعلمات بماهية التنمر، وأشکاله، وآثاره السلبية على المتنمرة والضحية، وبأدوارهن في منعه في المدرسة. کما وکشفت نتائج الدراسة عن تقليدية الإجراءات المتبعة لمنع التنمر في المدارس الإبتدائية الحکومية، وأوصت بتدريب المعلمات على بعض البرامج والاستراتيجيات العالمية التي أثبتت جدواها وفاعليتها في تقليل ومنع التنمر المدرسي، وعلى تطبيق المدارس لبرنامج دان ألواياس لمنع التنمر( Olweus Bullying Prevention Program) فيها، کما وقدمت الدراسة بعضا من المقترحات.
الکلمات المفتاحية الدالة: مدى الوعي، التنمر، الإجراءات المتبعة لمنع التنمر، معلمات المرحلة الإبتدائية، المدارس الحکومية.

الكلمات الرئيسية