تطوير منهج العلوم فى إطار التربية الوقائية لتلافي أخطار الإصابة بالأمراض الوبائية والإنفلونزا الموسمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية بالقاهرة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية فى إطار تحديد متطلبات التربية الوقائية اللازمة لتلافي أخطار الإصابة بالأمراض الوبائية والإنفلونزا الموسمية وتنمية مهارات الإسعاف الأولى ، وفى سبيل ذلک تم بناء استبانة تحديد متطلبات التربية الوقائية اللازمة وإجراءاتها، تضمنت (46) سؤالاً من نوع الأسئلة مفتوحة الاجابات ، وفى ضوء نتائج الاستبانة التي طبقت على التلاميذ ومعلمي وموجهي العلوم تم بناء قائمة معايير التربية الوقائية اللازمة تضمنت (3) أبعاد رئيسة هى : الوقاية من الإنفلونزا الموسمية والوقاية من الأمراض المعدية والإسعافات الأولية والرعاية الصحية اللازمة، حيث تضمنت (158) بنداً فرعياً ، وتم تطبيق هذه القائمة على مناهج علوم الابتدائي(12) کتاب وتبين من نتائج التطبيق عدم تضمين محتوى مناهج العلوم بالتعليم الابتدائي متطلبات وإجراءات التربية الوقائية اللازمة لتلافي أخطار الأمراض الوبائية والإنفلونزا الموسمية، وفى ضوء هذه النتيجة ، وضع تصور مقترح لتطوير مناهج العلوم فى إطار التربية الوقائية تناول(12) کتاب بواقع (17) وحدة دراسية مطورة ، وتم بناء وحدة مطورة في ضوء التصور المقترح بمنهج علوم الصف الخامس الابتدائي بعنوان " الوقاية من الأمراض الوبائية والإنفلونزا الموسمية فى إطار التربية الوقائية"کنموذج تفصيلي لکيفية تطوير بقية وحدات المناهج، وتم إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة المطورة وبناء اختبار لقياس المعارف الوقائية تضمن (32)مفردة نظام اختيار من متعدد، وبطاقة ملاحظة أداء مهارات وقائية إسعافية تضمنت (6) مهارات رئيسة ، وتم تطبيق الوحدة على (72) طالب بالصف الخامس الابتدائي وأسفرت نتائج التطبيق عن نتائج أهمها: وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبلياً وبعدياً فى اختبار المعارف الوقائية الإسعافية لتلافي أخطارالأمراض الوبائية والإنفلونزا الموسمية لصالح التطبيق البعدي. وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبلياً وبعدياً فى بطاقة ملاحظة أداء مهارات وقائية وإسعافات أولية لصالح التطبيق البعدي . وجد ارتباط دال إحصائياً فى التطبيق البعدي بين اختبار المعارف الوقائية الإسعافية وبطاقة ملاحظة أداء المهارات الوقائية الإسعافية. أهمية تطوير مناهج العلوم فى إطار متطلبات التربية الوقائية اللازمة لاحتياجات التلاميذ وفى ضوء متغيرات الحياه اليومية.

الكلمات الرئيسية