أثر تفاعل الخرائط الذهنية ونمط التعلم والتفکير في تنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها في الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد البحوث والدراسات التربوية جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر تفاعل (الخرائط الذهنية – الطريقة المتبعة) ونمط التعلم والتفکير (الأيمن-الأيسر-المتکامل) في تنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها في الکيمياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وتکونت عينة الدراسة من (166 طالبًا وطالبة) بالصف الثاني الثانوي، وأوضحت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الخرائط الذهنية على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المتبعة في اختبار مهارات توليد المعلومات وتقييمها في الکيمياء ککل ومهاراته الفرعية، وکذلک وجود أثر لنمط التعلم والتفکير على تنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها في الکيمياء، کما أوضحت النتائج وجود أثر لتفاعل الخرائط الذهنية مع نمط التعلم والتفکير على تنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها في الکيمياء، وکذلک أثر لتفاعل الطريقة المتبعة مع أنماط التعلم والتفکير على تنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها في الکيمياء. 

الكلمات الرئيسية