فعالية استراتيجية مقترحة فى ضوء نظرية التعلم المستند الى جانبى الدماغ على التحصيل ومهارات التفکيرالبصرى والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طالبات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات جامعة عين شمس

2 کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فعالية استراتيجية مقترحة فى ضوء نظرية التعلم المستند إلى جانبى الدماغ على  التحصيل ومهارات التفکير البصرى و الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب المرحلة الاعدادية ، وتم بناء استراتيجية مقترحة فى ضوء استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ ، واختيرت وحدة ( الهندسة والقياس) من مقرر الرياضيات للصف الأول الاعدادى واعد دليل للتدريس و أوراق عمل للطلاب ذوى جانب أيسر غير مسيطر ( طلاب جانب أيمن مسيطر + نصف عدد طلاب الجانبين معا ) ، کما اعد دليل تدريس اخر و أوراق عمل أخرى للطلاب ذوى جانب أيمن غير مسيطر ( طلاب جانب أيسر مسيطر + نصف عدد طلاب الجانبين معا ) ، کما اعدت أدوات القياس و هى اختبار التحصيل الرياضي و اختبار مهارات التفکير البصرى و مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة، و استخدم المنهج  التجريبى حيث اختيرت مجموعة تجريبية درست الوحدة بالتعامل مع مجموعتين فرعيتين مستقلتين من خلال توظيف اجراءات الاستراتيجية المقترحة بما يتناسب مع نمط السيطرة الدماغية لکل مجموعة،بينما درست المجموعة الضابطة الوحدة بالطريقة المعتادة ، و طبقت أدوات القياس على المجموعتين قبليا و بعديا ،و أثبتت نتائج البحث فعالية التدريس بالاستراتيجية المقترحة فى ضوء نظرية التعلم المستند إلى جانبى الدماغ فى تنمية التحصيل الرياضى و التفکير البصرى و رفع مستوى کفاءة الذات المدرکة لدى طلاب المجموعة التجريبية ، وأوصى البحث  بتوظيف التطبيقات التربوية لنظرية الدماغ ذو الجانبين فى تحسين نواتج تعلم الرياضيات.

الكلمات الرئيسية