هدف البحث إلى تقصي أثر التقويم التکويني في تدريس مقرر استخدام الحاسوب في التعليم على التحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المستوى السابع بکلية الشريعة وأصول الدين المسجلين في مقرر استخدام الحاسوب في التعليم للفصل الصيفي 1433هـ/2012م في کلية التربية بجامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية. ولتحقيق ذلک، استخدم المنهج شبه التجريبي، على عينة قصدية قوامها (37) طالباً، تم تقسيمها إلى مجموعتين متکافئتين: تجريبية (18) طالباً درست الموضوعات المحددة وفق التقويم التکويني، وضابطة (19) طالباً درست الموضوعات نفسها وفق طريقة لمحاضرة. وفي نهاية الثلاثة الأسابيع من تدريسها (12محاضرة ـ50 دقيقة)، تم التطبيق البعدي والمؤجل (الاحتفاظ بالتعلم) لاختبار التحصيل على المجموعتين، بفارق زمني (17) يوماً. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في کلٍّ من التطبيقين البعدي والمؤجل لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية، کما کان حجم التأثير کبيراً. وفي ضوء هذه النتائج، قُدمت بعض التوصيات والمقترحات.
الشهرى, ظافر. (2015). أثر التقويم التکويني في تدريس مقرر استخدام الحاسوب في التعليم على التحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المستوى السابع بکلية الشريعة وأصول الدين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 57(57), 71-94. doi: 10.12816/0022400
MLA
ظافر بن فراج هزاع الشهرى. "أثر التقويم التکويني في تدريس مقرر استخدام الحاسوب في التعليم على التحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المستوى السابع بکلية الشريعة وأصول الدين", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 57, 57, 2015, 71-94. doi: 10.12816/0022400
HARVARD
الشهرى, ظافر. (2015). 'أثر التقويم التکويني في تدريس مقرر استخدام الحاسوب في التعليم على التحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المستوى السابع بکلية الشريعة وأصول الدين', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 57(57), pp. 71-94. doi: 10.12816/0022400
VANCOUVER
الشهرى, ظافر. أثر التقويم التکويني في تدريس مقرر استخدام الحاسوب في التعليم على التحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المستوى السابع بکلية الشريعة وأصول الدين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 57(57): 71-94. doi: 10.12816/0022400