برنامج مقترح في المستحدثات الکيميائية قائم على التعلم الذاتي لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب نوادي العلوم بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج مقترح قائم علي التعلم الذاتي لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدي طلاب نوادي العلوم بالمرحلة الثانوية، وتم تحديد قائمة بمهارات اتخاذ القرار التي يمکن تنميتها من خلال البرنامج المقترح، وبناء البرنامج المقترح القائم علي التعلم الذاتي ( الموديولات التعليمية )، وللتحقق من هدف البحث تم بناء أداة البحث وهي مقياس مهارات اتخاذ القرار، وطبق البرنامج المقترح علي المجموعة التجريبية      ( 240 ) طالبًا وطالبة من طلاب نوادي العلوم بالمرحلة الثانوية بأربع محافظات هي ( المنوفية، القليوبية، الشرقية، القاهرة )، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدي طلاب نوادي العلوم بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية