تنمية بعض مهارات التفکير المعرفية وعادات العقل باستخدام شبکات التفکير البصرى لتدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

يشهد العالم تغيرات سريعة ومتلاحقة فى مجال العلم والتکنولوجيا ، وهذا ألقى بمسؤوليات جديدة على عاتق التعليم فى إعداد التلاميذ وتنمية مهارات التفکير المعرفية وعادات العقل لديهم لمواجهة هذه التغيرات والتکيف معها لإنتاج العقول المفکرة والمبتکرة لتأتى بحلول مثالية وجديدة للمشکلات التى يعانى منها المجتمع، بالتالى التفکير ضرورة حضارية لتقدم المجتمعات..  ويهدف البحث إلى تنمية بعض مهارات التفکير المعرفية وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وقد أعدت الباحثة دليلاً للمعلم لتدريس وحدة "التنوع والتکيف فى الکائنات الحية" من مقرر العلوم للصف الأول الإعدادي  بالفصل الدراسى الأول لعام 2013 ـ 2014 م باستخدام  شبکات التفکير البصرى ، کما أعدت أدوات البحث المتمثلة فى اختبار مهارات التفکير المعرفية ومقياس عادات العقل.  وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا  على المجموعتين، المجموعة التجريبية التي  بلغ عددها (37) تلميذًا والمجموعة الضابطة التي  بلغ عددها (36 ) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، بمدرسة الغار الإعدادية  المشترکة. وقام بالتدريس معلمى العلوم فى نفس المدرسة بعد تدريب معلم المجموعة التجريبية على التدريس باستخدام  شبکات التفکير البصرى، وقام معلم المجموعة الضابطة بالتدريس بالطريقة المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث على المجموعتين تطبيقًا  بعديًا . وقد أظهرت النتائج أن لشبکات التفکير البصرى تأثيرًا کبيرًا على تنمية مهارات التفکير المعرفية وعادات العقل من خلال مقرر العلوم بالصف الأول الإعدادي  . 

الكلمات الرئيسية