هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس المصغر في تنمية المهارات التدريسية لدى طلبة التربية الميدانية في جامعة حائل، واتجاهاتهم نحوه. تکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب التربية الميدانية في کلية التربية في جامعة حائل للفصل الدراسي الأول 2013/ 2012 والبالغ عددهم (223) طالباً، ولأغراض الدراسة تم اختيار عينة الدراسة من کلية التربية في جامعة حائل بطريقة عشوائية بلغت (50) طالبا في مختلف التخصصات (لغة عربية، علوم، تربية إسلامية، رياضيات، حاسب آلي) ، وتم حساب معامل الثبات حيث بلغ معامل الثبات الکلي للأداة (0.83) وهو معامل ثبات مرتفع ومناسب لأغراض الدراسة. توصلت الدراسة إلى ضعف أداء الطلاب المعلمين للمهارات التدريسية حيث بلغ المتوسط الحسابي الکلي لأدائهم متوسطا متدنيا، کما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ، وبينت الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود للمعدل التراکمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى بعض التخصصات (العلوم والرياضيات) في مهارتي التهيئة وإدارة الصف، وجاءت اتجاهات الطلاب المعلمين ايجابية نحو استخدام التدريس المصغر. کما أوصت الدراسة بما يلي: وجود معمل للتدريس المصغر في کلية التربية في جامعة حائل يتدرب الطلاب من خلاله على تنفيذ بعض المهارات العامة. وجود مساقات عملية في طرق التدريس التخصصية تعنى بتدريب الطلاب المعلمين على ممارسة بعض المهارات التدريسية في مجال التخصص.
الثوينى, سليمان. (2015). فاعلية التدريس المصغر في تنمية المهارات التدريسية لطلاب التربية الميدانية في جامعة حائل، واتجاهاتهم نحوه. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 57(57), 171-200. doi: 10.12816/0022403
MLA
سليمان بن ناصر الثوينى. "فاعلية التدريس المصغر في تنمية المهارات التدريسية لطلاب التربية الميدانية في جامعة حائل، واتجاهاتهم نحوه", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 57, 57, 2015, 171-200. doi: 10.12816/0022403
HARVARD
الثوينى, سليمان. (2015). 'فاعلية التدريس المصغر في تنمية المهارات التدريسية لطلاب التربية الميدانية في جامعة حائل، واتجاهاتهم نحوه', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 57(57), pp. 171-200. doi: 10.12816/0022403
VANCOUVER
الثوينى, سليمان. فاعلية التدريس المصغر في تنمية المهارات التدريسية لطلاب التربية الميدانية في جامعة حائل، واتجاهاتهم نحوه. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 57(57): 171-200. doi: 10.12816/0022403