يهدف البحث إلى بيان أثر استخدام خرائط التفکير لتنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير البصري لدى طالبات الفرقة الثالثة تخصص التربية الفنية بکلية التربية النوعية. حيث اعتمد البحث على المنهج التجريبي مستخدماً التصميم التجريبي القبلي البعدي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة. وبتطبيق أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفکير البصري، وذلک لقياس التحصيل وبعض مهارات التفکير البصري لدى الطالبات في مقرر التصميم. وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في کل من التحصيل ومهارات التفکير البصري لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في کل من التحصيل ومهارات التفکير البصري لصالح التطبيق البعدي. وأوصى البحث بالعديد من التوصيات منها تضمين خرائط التفکير کاستراتيجية تدريس ضمن برامج إعداد المعلم بکليات التربية النوعية وعقد ورش عمل للتدريب عليها.
محمد, حنان, & المصرى, انوار. (2015). استخدام خرائط التفکير لتنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير البصرى لدى طالبات کلية التربية النوعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 57(57), 201-248. doi: 10.12816/0022404
MLA
حنان محمد الشربینى محمد; انوار على عبدالسید المصرى. "استخدام خرائط التفکير لتنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير البصرى لدى طالبات کلية التربية النوعية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 57, 57, 2015, 201-248. doi: 10.12816/0022404
HARVARD
محمد, حنان, المصرى, انوار. (2015). 'استخدام خرائط التفکير لتنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير البصرى لدى طالبات کلية التربية النوعية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 57(57), pp. 201-248. doi: 10.12816/0022404
VANCOUVER
محمد, حنان, المصرى, انوار. استخدام خرائط التفکير لتنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير البصرى لدى طالبات کلية التربية النوعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 57(57): 201-248. doi: 10.12816/0022404