تهدف الدراسة إلى : تعرف التصورات البديلة في بعض مفاهيم البلاغة المتعلقة بعلم البيان , وعلم البديع , والکشف عن مصادرها. ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج الوصفي ؛ لکشف التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية , وصمم لذلک أداتين هما : تحليل المحتوى ؛ لاستخراج المفاهيم البلاغية المضمنة کتاب البلاغة والنقد للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول , والاختبار التشخيصي لمعرفة تلک التصورات . وبعد أن تحقق الباحث من صدق أدوات الدراسة وثباتها شرع في تطبيقها على عينة الدراسة المکونة من ثمانية وستين طالبًا من طلاب الصف الثالث الثانوي , وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : وجود عدد من التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية المتعلقة بعلم البيان تراوحت ما بين (58.8%) و(86.8%) ؛ ما يعني شيوع التصورات البديلة في هذه المفاهيم . وجود عدد من التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية المتعلقة بعلم البديع تراوحت ما بين (66.1%) و(73.6%) ؛ ما يعني شيوع التصورات البديلة في هذه المفاهيم . أن مصادر التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية کانت على التوالي : الکتاب المدرسي بنسبة (37.4%) , المعلم بنسبة (30.79%) , البيئة اللغوية المحيطة بنسبة (18.46%) , الإنترنت (5.89%) , وأخيرا وسائل الإعلام بنسبة (4.76%) . وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تشخيص التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية قبل تدريسها , وتطوير قدرات المعلمين على استقصاء البنية المفهومية لدى الطلاب من خلال استخدام أساليب فاعلة في کشف التصورات کالاختبارات والمقابلات المقننة , واقترحت دراسات تتعلق بمفاهيم بلاغية أخرى .
الزهراني, محمد. (2015). التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة الطائف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 57(57), 269-296. doi: 10.12816/0022406
MLA
محمد سعید مجحود الزهراني. "التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة الطائف". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 57, 57, 2015, 269-296. doi: 10.12816/0022406
HARVARD
الزهراني, محمد. (2015). 'التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة الطائف', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 57(57), pp. 269-296. doi: 10.12816/0022406
VANCOUVER
الزهراني, محمد. التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة الطائف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 57(57): 269-296. doi: 10.12816/0022406