التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى : تعرف التصورات البديلة في بعض مفاهيم البلاغة المتعلقة  بعلم البيان , وعلم البديع , والکشف عن مصادرها.  ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج الوصفي ؛ لکشف التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية , وصمم لذلک أداتين هما : تحليل المحتوى ؛ لاستخراج المفاهيم البلاغية المضمنة کتاب البلاغة والنقد للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول , والاختبار التشخيصي لمعرفة تلک التصورات . وبعد أن تحقق الباحث من صدق أدوات الدراسة وثباتها شرع في تطبيقها على عينة الدراسة المکونة من ثمانية وستين طالبًا من طلاب الصف الثالث الثانوي , وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : وجود عدد من التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية المتعلقة بعلم البيان تراوحت ما بين (58.8%) و(86.8%) ؛ ما يعني شيوع التصورات البديلة في هذه المفاهيم . وجود عدد من التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية المتعلقة بعلم البديع تراوحت ما بين (66.1%) و(73.6%) ؛ ما يعني شيوع التصورات البديلة في هذه المفاهيم . أن مصادر التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية کانت على التوالي : الکتاب المدرسي بنسبة (37.4%) , المعلم بنسبة (30.79%) , البيئة اللغوية المحيطة بنسبة (18.46%) , الإنترنت (5.89%) , وأخيرا وسائل الإعلام بنسبة (4.76%) .  وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تشخيص التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية قبل تدريسها , وتطوير قدرات المعلمين على استقصاء البنية المفهومية لدى الطلاب من خلال استخدام أساليب فاعلة في کشف التصورات کالاختبارات والمقابلات المقننة , واقترحت دراسات تتعلق بمفاهيم بلاغية أخرى .

الكلمات الرئيسية