درجة تطبيق إدارة الجودة وإدارة الوقت في مدارس الإدارة الذاتية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک سعود بالرياض

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق إدارة الجودة وإدارة الوقت لدى مديرات المدارس الذاتية بمدينة الرياض، وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: ما درجة تطبيق إدارة الجودة في مدارس الإدارة الذاتية بمدينة الرياض من وجهة نظر مديرات المدارس؟ -ما درجة تطبيق إدارة الوقت في مدارس الإدارة الذاتية بمدينة الرياض من وجهة نظر مديرات المدارس؟ -ما هي العلاقة بين إدارة الجودة وإدارة الوقت في مدارس الإدارة الذاتي بمدينة الرياض؟ -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α ≤0.05) بين استجابات عينة الدراسة في تقديرهم درجة تطبيق إدارة الجودة في مدارس الإدارة الذاتية بمدينة الرياض والتي تعزي لمتغيري المرحلة الدراسية وسنوات الخبرة؟ ـ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج الإرتباطي، و(الاستبانة) کأداة للدراسة للإجابة عن أسئلة الدراسة حيث تم توزيعها على عينة الدراسة والبالغ عددها (50) من مديرات مدارس الإدارة الذاتية بمدينة الرياض. ـ وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وهي: أولاً: أن مديرات مدارس الإدارة الذاتية يرين أن إدارة الجودة مطبقة بدرجة عالية حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لهذا المحور (79,3) من أصل (4) وبانحراف معياري بلغ (48,0). ـ  ثانياً: أن مديرات مدارس الإدارة الذاتية يرين أن إدارة الوقت مطبقة بدرجة عالية حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لهذا المحور (86,3) من أصل (4) وبانحراف معياري بلغ (41,0). ـ ثالثاً: يوجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين إدارة الجودة وإدارة الوقت في مدارس الإدارة الذاتية بمدينة الرياض.وهذا يعني أنه کلما زادت إدارة الجودة في مدارس الإدارة الذاتية بمدينة الرياض کلما زادت إدارة الوقت.  ـ رابعاً:  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة حول تقديرهم لدرجة تطبيق إدارة الجودة وإدارة الوقت في مدارس الإدارة الذاتية بمدينة الرياض تعزى لمتغيرات الدراسة (المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة).

الكلمات الرئيسية