فاعلية اختلاف أنماط التواصل (ثنائي- متعدد) عبر اليوتيوب والدافعية للتعلم (مرتفعة- منخفضة) في تقديم مقرر الوسائل التعليمية للدارسين بالتأهيل التربوي بجامعة الأزهر لتنمية التحصيل والأداء والاتجاهات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت البحث التحقق من فاعلية برنامج عبر اليوتيوب بالتواصل الثاني مقابل التواصل المتعدد علي تحصيل وأداء واتجاهات الدارسين بالتأهيل التربوي بجامعة الازهر مرتفعي الدافعية مقابل الدارسين منخفضي الدافعية في مقرر الوسائل التعليمية، تکونت عينة البحث من (48) دارسًا  وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية (مجموعة (1) تواصل ثنائي مع دافعية منخفضة ـ مجموعة (2) تواصل ثنائي مع دافعية مرتفعة ـ مجموعة (3) تواصل متعدد مع دافعية منخفضة ـ مجموعة (4) تواصل متعدد مع دافعية مرتفعة، وقوام کل مجموعة (12) دارسًا ، استخدم البحث اختبار تحصيل لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات استخدام الوسائل التعليمية، بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام الوسائل التعليمية, ومقياس الاتجاهات نحو التعلم من خلال اليوتيوب، ومقياس الدافعية للتعلم (صادر عن جامعة ميتشيجان الأمريکية)، واستخدم البحث المنهج التجريبي للتوصل إلى نتائجه, وقد توصلت النتائج الى فاعلية البرنامج المقدم عبر اليوتيوب في تنمية التحصيل والأداء لدي عينة البحث وفي الاتجاهات نحو التعلم باليوتيوب بغض النظر عن نمط التواصل ومستوي الدافعية، کما توصلت النتائج إلى تفوق مجموعة التواصل (المتعدد) عبر اليوتيوب على مجموعة التواصل (الثنائي) في التحصيل والأداء والاتجاهات، کما توصلت النتائج إلى تفوق المجموعة صاحبة المستوي المرتفعة للدافعية على المجموعة صاحبة المستوي المنخفض للدافعية في التحصيل والأداء والاتجاهات، وأظهرت النتائج عدم وجود أثر للتفاعل أو التأثير المشترک للمتغيرين نمط التواصل (ثنائي – متعدد) ومستوى الدافعية (مرتفع- منخفض) على تحصيل الدارسين باليوتيوب.

الكلمات الرئيسية