تشهد الآونة الأخيرة تغيرات عنيفة على جميع الأصعدة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والقيمية ، وبالتبعية تواجه الأنساق التربوية المعاصرة منظومة معقدة من التّحديات التي فرضتها التغيرات في مختلف الميادين والمجالات ؛ وتفرض الأسئلة الوجودية للفلسفة التربوية بإلحاح في الآونة الأخيرة ، من نحن ؟ وإلى أين نسير ؟ ، وما طبيعة المعارف التي تهدينا ؟ هذه التساؤلات تولد تساؤلات تربوية عديدة ، لماذا نعلم ؟ ، وماذا نعلم ؟ ، وکيف نعلم ؟ ؛ ومن ثم تعبر هذه التساؤلات عن مسألة التعليم : غاياته ، مناهجه ، وطرائقه ، ومن ثم کانت مشکلة الدراسة : ما أسس بناء فلسفة التربية لتحقيق التوازن بين قضايا الثبات ودواعي التغير؟ وفي إطار بحث هذه المشکلة هدفت الدراسة إلى : التطرق إلى الخلفيات الفلسفية لمصطلح الثبات والتغير ، وتحليل القضايا التربوية المرتبطة بمصطلح الثبات والتغير ، وتحديد رؤية فلسفة التربية لإحداث التوازن بين قضايا الثبات ودواعي التغير واستخدمت الدراسة منهج التحليل الفلسفي وتوصلت إلى أهم أسس فلسفة التربية لتحقيق التوازن بين قضايا الثبات ودواعي التغير من خلال تحديد الأطر الفکرية لفلسفة التربية، وتحديد أهم الرکائز المقترحة لها.
الشريف, دعاء. (2014). فلسفة التربية بين الثبات والتغير (رؤية تربوية نقدية لتحقيق التوازن بين قضايا الثبات ودواعي التغير). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56(56), 195-226. doi: 10.12816/0022205
MLA
دعاء حمدى محمود مصطفى الشريف. "فلسفة التربية بين الثبات والتغير (رؤية تربوية نقدية لتحقيق التوازن بين قضايا الثبات ودواعي التغير)". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56, 56, 2014, 195-226. doi: 10.12816/0022205
HARVARD
الشريف, دعاء. (2014). 'فلسفة التربية بين الثبات والتغير (رؤية تربوية نقدية لتحقيق التوازن بين قضايا الثبات ودواعي التغير)', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56(56), pp. 195-226. doi: 10.12816/0022205
VANCOUVER
الشريف, دعاء. فلسفة التربية بين الثبات والتغير (رؤية تربوية نقدية لتحقيق التوازن بين قضايا الثبات ودواعي التغير). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 56(56): 195-226. doi: 10.12816/0022205