ظهرت في الآونة الأخيرة محاولات للحد من مشکلة اعتماد المعاقين ذهنيًا على الآخرين في مهام الرعاية الشخصية وخصوصًا في الملبس وحلها عن طريق استخدام وسائل تکنولوجية تربوية مساعدة تتمثل في الحقيبة التعليمية ، وتعد الحقائب التعليمية من أساليب التعليم الفردي والتعلم الذاتي، التى يمکن استخدامها للتثقيف الملبسى للمعاقين ذهنيًا ؛ حيث يساعده ذلک في اختيار ملابسه بما يتلاءم مع جسمه وسنه والمکان والزمن الذي تستخدم فيه وقدرته على العناية بملابسه ؛ مما يؤدي إلى استقلاله ذاتيا وقدرته على الحس والتذوق الجمالي في ملبسه . ومن النتائج التى توصل اليها : التأثير القوي للحقيبة التعليمية فى تنمية الجانب المهارى والجانب المعرفى للثقافة الملبسية لدي المعاقين ذهنيًا من (8-14) سنة ؛ وهذا يرجع إلى تنوع الانشطة والمواد التعليمية المقدمة له ، المناسبة لکل معاق ـ التأثير القوي للحقيبة التعليمية فى تنمية الجانب المهارى والجانب المعرفى للثقافة الملبسية لدي المعاقين ذهنيًا من (14ـ20) سنة ، وهذا يرجع إلى تنوع الانشطة والمواد التعليمية المقدمة له من خلال الحقيبة التعليمية .
خليفة, امل, ماضى, نجدة, & محمد, ابتسام. (2014). فاعلية استخدام حقيبة تعليمية في تنمية الثقافة الملبسية لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56(56), 227-268. doi: 10.12816/0022206
MLA
امل کرم خليفة; نجدة ابراهیم محمود ماضى; ابتسام ابراهیم محمد. "فاعلية استخدام حقيبة تعليمية في تنمية الثقافة الملبسية لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56, 56, 2014, 227-268. doi: 10.12816/0022206
HARVARD
خليفة, امل, ماضى, نجدة, محمد, ابتسام. (2014). 'فاعلية استخدام حقيبة تعليمية في تنمية الثقافة الملبسية لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56(56), pp. 227-268. doi: 10.12816/0022206
VANCOUVER
خليفة, امل, ماضى, نجدة, محمد, ابتسام. فاعلية استخدام حقيبة تعليمية في تنمية الثقافة الملبسية لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 56(56): 227-268. doi: 10.12816/0022206