تحددت مشکلة البحث فى ضعف مهارات الکتابة الوظفية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى؛ وقد يرجع السبب إلى تنظيم منهج اللغة العربية بالمنهج الخطى، فکان تعليم مهارات اللغة منفصلة عن بعضها. فهدف البحث إلى تنمية مهارات الکتابة الوظفية ؛ وذلک باستخدام المدخل المنظومى. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى إعدد الإطار النظرى، وجمع مادة علمية عن الکتابة الوظفية ومهاراتها، وکذلک المدخل المنظومى وأهميته فى التدريس. واستخدمت أيضا المنهج التجريبى؛ حيث اختارت الباحثة عينة من (90) تلميذ وتلميذة من الصف الخامس الابتدائى، وقسمت العينة إلى مجموعتين، إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث؛ وهى قائمة مهارات الکتابة الوظفية المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى، و اختبار مهارات الکتابة الوظفية فى ضوء قائمة المهارات السابقة، وتم تطبيق الاختبارعلى المجموعتين الضابطة والتجريبية قبل التطبيق، وتم معالجة الوحدة الثانية من مقرر اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى- فصل دراسى ثان – بالمدخل المنظومى، ودرست المجموعة التجريبية الوحدة المعالجة، ثم تطبيق اختبار الکتابة الوظفية على المجموعتين الضابطة والتجريبية. وقد أثبت المدخل المنظومى فاعلية فى تدريس مهارات الکتابة الوظفية ؛ حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لصالح التجريبية، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح البعدى.
اسماعيل, سحر. (2014). أثر المدخل المنظومى فى تنمية مهارات الکتابة الوظفية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56(56), 269-301. doi: 10.12816/0022207
MLA
سحر فؤاد اسماعيل. "أثر المدخل المنظومى فى تنمية مهارات الکتابة الوظفية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى"", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56, 56, 2014, 269-301. doi: 10.12816/0022207
HARVARD
اسماعيل, سحر. (2014). 'أثر المدخل المنظومى فى تنمية مهارات الکتابة الوظفية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى"', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56(56), pp. 269-301. doi: 10.12816/0022207
VANCOUVER
اسماعيل, سحر. أثر المدخل المنظومى فى تنمية مهارات الکتابة الوظفية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 56(56): 269-301. doi: 10.12816/0022207