هدفت الدراسة إلى الکشف عن علاقة تمکين معلمي المدارس المتوسطة في مدينة جدة بالفعالية التنظيمية من وجهة نظرهم ، ولتحقيق أهداف الدراسة تمت الاستعانة باستبانة تکونت من (55 ) فقرة وزعت على جزأين: الجزء الأول يتعلق بقياس مستوى تمکين المعلمين حسب مقياس شورت ورينهارت ( صنع القرار - النمو المهني – المکانة المعرفية – فعالية الذات – الاستقلالية – التأثير ) لقياس تمکن المعلم ، والجزء الثاني يتعلق بقياس مستوى الفعالية التنظيمية للمدارس المتوسطة بجدة من خلال أربعة أبعاد (الرضا الوظفي ، علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي ، ونمو الطلاب ، والتجديد والتطوير) ، واستخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي ، والاستبانة کأداة لجمع البيانات ، وطبقت الدراسة على عينة مکونة من ( 406 ) من معلمي المدارس المتوسطة في مدينة جدة. وخلصت الدراسة إلى نتائج من أهمها : أن العلاقة بين تمکين المعلمين والفعالية التنظيمية علاقة ارتباطية ( إيجابية ) متوسطة القيمة. ـ أن جميع معاملات الارتباط للأبعاد الداخلية لکلا المتغيرين معاملات ارتباط طردية موجبة . وقد خرجت الدراسة بتوصيات من أبرزها : زيادة مشارکة المعلمين في وضع خطط العمل المدرسية وتنسيقها. تفعيل مجلس أولياء الأمور؛ لتوثيق العلاقة بين المدرسة ؛ لتحقيق النمو الشخصي والتحصيلي للطالب. تقليص عدد الطلاب داخل غرف الصف ؛ ليستطيع المعلم تطبيق أساليب وطرائق تدريس مختلفة وحديثه.
المالکى, عثمان. (2014). تمکين معلمي المدارس المتوسطة في مدينة جدة وعلاقته بالفعالية التنظيمية من وجهة نظرهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56(56), 303-330. doi: 10.12816/0022208
MLA
عثمان شداد المالکى. "تمکين معلمي المدارس المتوسطة في مدينة جدة وعلاقته بالفعالية التنظيمية من وجهة نظرهم", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56, 56, 2014, 303-330. doi: 10.12816/0022208
HARVARD
المالکى, عثمان. (2014). 'تمکين معلمي المدارس المتوسطة في مدينة جدة وعلاقته بالفعالية التنظيمية من وجهة نظرهم', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56(56), pp. 303-330. doi: 10.12816/0022208
VANCOUVER
المالکى, عثمان. تمکين معلمي المدارس المتوسطة في مدينة جدة وعلاقته بالفعالية التنظيمية من وجهة نظرهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 56(56): 303-330. doi: 10.12816/0022208