فاعلية برنامج دعم السلوک الإيجابي في تحسين بعض المظاهر السلوکية لدى الأطفال الأوتيزم المدمجين بالمدارس الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين بعض المظاهر السلوکية لدى الأطفال الأوتيزم المدمجين بمدارس التعليم العام باستخدام برنامج لدعم السلوک الإيجابي، وتکونت عينة الدراسة من 4 أفراد تتراوح أعمارهم ما بين 6ـ 7 أعوام، وتم استخدام استمارة جمع البيانات الأولية (إعداد: الباحث)، ومقياس ستانفورد بينيه للذکاء (تعريب: حنورة، 2001)، ومقياس السلوک التوافقي (تعريب: فرج، رمزي، 2001)، ومقياس المظاهر السلوکية للأوتيزم (إعداد: الباحث)، وبرنامج دعم السلوک الإيجابي (إعداد: الباحث) المکون من 40 جلسة والذي استغرق تطبيقه نحو 20 أسبوعاً، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي ومتوسط درجات القياس البعدي لصالح القياس البعدي في أبعاد: التفاعل الاجتماعي، والتواصل، وخفض السلوک النمطي، وخفض الاضطرابات الانفعالية والسلوکية.

الكلمات الرئيسية