أسباب التدرريس الخصوصي في مادة الکيمياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة جامعة بغداد - العراق

المستخلص

يهدف البحث الحالي، إلى معرفة أسباب انتشار التدريس الخصوصي لمادة الکيمياء للصف السادس العلمي، من وجهة نظر الطلبة. تکون مجتمع البحث من طلبة المرحلة الأولى في الجامعات العراقية، ومؤسسة المعاهد الفنية، أما عينة البحث فقد تکونت من (246) طالبًا وطالبة من طلبة المرحلة الأولى بکليات طب بغداد، هندسة الخوارزمي، التربية للعلوم الصرفة من جامعة بغداد، وقسم الهندسة الکيمياوية في الجامعة التکنولوجية، والمعهد الفني بالرصافة التابع لمؤسسة المعاهد الفنية، اختيرت قصديا لکون المجتمع غير معروف أو محدد.  أما أدوات البحث فقد اعتمدت الاستبانة، کأداة لجمع المعلومات والبيانات، وقد اعتمدت النسبة المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة فشر، والوزن النسبي للفقرات کوسائل إحصائية لمعالجة البيانات إحصائيا.   وتوصلت الدراسة إلى أن من أهم الأسباب المؤدية للتدريس الخصوصي هو الطالب نفسه من حيث طموحه العالي لإحراز مستوى تحصيلي عال في مادة الکيمياء، وضعف المستوى الدراسي له بشکل عام، وقلة الثقة بالنفس وبالمدرس النظامي وظروف المدرسة وکثافة المادة العلمية، ثم يأتي دور المدرس النظامي والمؤثرات المتفاعلة الأخرى کالإشراف والإدارة وأولياء الأمور مجتمعة.

الكلمات الرئيسية