مشکلات الضبط الصفي لدى معلمي مرحلتي التعليم الأساسية وفقاًً لبعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هَدف البحث إلي معرفة مشکلات الضبط الصفي لدى معلمي مرحلتي التعليم الأساسية في منطقة الجوف بالسعودية، وتکونت العينة من (78) معلماً (من الذکور) للتلاميذ، وتراوحت أعمارهم بين (23: 56) سنة بمتوسط (35.7) وانحراف معياري (7.1) سنوات. واستخدم الباحث استمارة البيانات الشخصية للمعلم، ومقياس مشکلات الضبط الصفي (إعداد الباحث). أَشارت نتائج الفرض الأول إلي وجود فروق دالة إحصائيا في مشکلات الضبط الصفي ککل بين المعلمين في اتجاه معلمي المرحلة المتوسطة وهي دالة عند مستوى (0.05). وفيما يتعلق بالفروض الفرعية فلم توجد فروق دالة في (السلوکيات البسيطة). ووجدت فروق دالة في (السلوکيات المستمرة) في اتجاه معلمي المرحلة المتوسطة، وفي اتجاه معلمي المرحلة الابتدائية في (السلوکيات المستمرة) عند مستويي (0.01). وأشارت نتائج الفرض الثاني إلى وجود فروق دالة في متغير في مشکلات الضبط الصفي في اتجاه المعلمين حملة شهادة الدبلوم، وفي اتجاه المعلمين أقل من (35) سنة عند مستوى دلالة (0.01). ولم توجد فروق دالة في مُتغيري مدة الخدمة وحالة المعلم (مواطن ـ متعاقد). وقام الباحث بتفسير النتائج وفق التراث النظري والدراسات السابقة وطرح التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية