هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة التوافق النفسى لدى الکفيفات وطبقت علي الطالبات الکفيفات بالمدينة المنورة (معهد النور للکفيفات ابتدائي ـ متوسطة دمج کفيفات 51 ـ وثانوية دمج کفيفات 15). وأتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي . وتکونت عينة الدراسة من طالبات المرحلة الابتدائية , والمتوسطة , والثانوية التابعة لوزارة التربية والتعليم لعام 1434ـ1435ه , تراوحت أعمارهن بين (7 ـ 18) سنة , وبلغ عدد الطالبات (50), طالبة وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية والتي من أهمها : التوافق الاجتماعى هو البعد الذى حاز على المرتبة الأولى لدى أفراد العينة من حيث استجابتهن. توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسطات درجات التوافق النفسى عامة لدى الطالبات وفقاً للعمر (اقل من 10 اعوام - من 10 الى 18 عام) لصالح الفئة من 10 الى 18 عام. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسطات درجات التوافق النفسى عامة لدى الطالبات وفقاً لمتغير درجة الإعاقة البصرية.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسطات درجات التوافق النفسى عامة لدى الطالبات وفقاً لمتغير المرحلة الدراسية. في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها : إنشاء مراکز إرشادية للتوجيه النفسى للطالبات الکفيفات وضعيفات البصر لمعالجة الاضطرابات النفسية لديهن. التأکيد على الدورات التربوية والنفسية التي من شأنها تعزيز الدور الاجتماعي, والنفسي , ومدى التکيف , والفهم , والانسجام , والتأقلم مع الآخرين. ضرورة تدعيم الثقة بالنفس من خلال تشجيع الاشتراک في الحلقات النقاشية , والمنافسات الثقافية , والدورات التأهيلية , والتى من شأنها تفعيل الدور الإيجابي للفرد .
الروقى, جواهر. (2014). درجة التوافق النفسي لدى الطالبات الکفيفات بالمدينة المنورة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 54(54), 177-217. doi: 10.12816/0022519
MLA
جواهر بنت الحمیدى بن مطلق الروقى. "درجة التوافق النفسي لدى الطالبات الکفيفات بالمدينة المنورة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 54, 54, 2014, 177-217. doi: 10.12816/0022519
HARVARD
الروقى, جواهر. (2014). 'درجة التوافق النفسي لدى الطالبات الکفيفات بالمدينة المنورة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 54(54), pp. 177-217. doi: 10.12816/0022519
VANCOUVER
الروقى, جواهر. درجة التوافق النفسي لدى الطالبات الکفيفات بالمدينة المنورة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 54(54): 177-217. doi: 10.12816/0022519