أثر استخدام دعامات التعلم العامة والموجهة فى بيئة شبکات الويب الاجتماعية التعليمية فى تنمية مهارات التخطيط للبحوث الاجرائية لدى طلاب الدراسات العليا وتنمية اتجاهاتهم نحو البحث العلمى وفاعلية الذات لديهم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلي تحديد نوع دعامات التعلم الأنسب (العامة، مقابل الموجهة، مقابل الاثنين معًا ) فى بيئة شبکات الويب الاجتماعية، وذلک فيما يتعلق بتأثيره فى کل من تنمية مهارات التخطيط للبحوث الاجرائية لدى طلاب الدراسات العليا وتنمية اتجاهاتهم  نحو البحث العلمى، و فاعلية الذات لديهم ، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية  عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في  بطاقة تقييم منتج (خطة لبحث إجرائي) ومقياس فاعلية الذات لدى الطلاب عينة البحث ، لصالج المجموعتين: الأولى التى درست فى بيئة شبکات الويب الاجتماعية من خلال دعاملت التعلم العامة ، کذلک المجموعة الثالثة التى درست باستخدام دعامات التعلم عامة وموجهة معًا  مقابل المجموعة الثانية التى درست من خلال دعامات التعلم الموجهة فقط  ولم تظهر فروق بين کل من الدعامات العامة، والدعامات العامة والموجهة معًا  فى ذات فى المتغيرين التابعين السابقين، کذلک أشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث يرجع للتأثير الأساسي لنوع دعامات التعلم فى کل من  التحصيل المعرفى المرتبط بالمهارة، واتجاه الطلاب نحو البحث العلمى  .

الكلمات الرئيسية