فعالية استراتيجية قائمة على بعض مبادئ نظرية تريز (TRIZ) في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التوليدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف فعالية إستراتيجية قائمة على بعض مبادئ نظرية تريز(TRIZ) في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التوليدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم، حيث تم تحديد مشکلة البحث في السؤالين: ما فعالية إستراتيجية قائمة على بعض مبادئ نظرية تريز(TRIZ) في تنمية التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم؟ . ما فعالية إستراتيجية قائمة على بعض مبادئ نظرية تريز(TRIZ)  في تنمية مهارات التفکير التوليدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم؟ . وقد اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي، وکانت عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي في مادة العلوم، واختبار مهارات التفکير التوليدي، وقد أوضحت نتائج البحث : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (01, ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وذلک لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (01, )  بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير التوليدي وذلک لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية