أثر استخدام الخرائط الذهنية في تنمية التحصيل والقدرة على حل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي بحث أثر استخدام الخرائط الذهنية في تنمية التحصيل والقدرة على حل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل ، ولتحقيق الهدف من البحث، قامت الباحثة بإعداد وحدة الهندسة و القياس المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي وفق إستراتيجية الخرائط الذهنية کما قامت الباحثة بإعداد دليل المعلم يوضح کيفية تدريس الوحدة المختارة باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية و أوراق عمل التلاميذ ، کما تم إعداد اختبار تحصيلي واختبار القدرة على حل المشکلات الرياضية في الوحدة وضبطهما . وقد اختارت الباحثة عينة عشوائية من تلميذات الصف الأول الاعدادى بمدرسة التحرير الإعدادية بنات بمحافظة بورسعيد في العام الدراسي 2011/2012 وتقسيمها إلى مجموعتين حيث بلغ عدد تلميذات المجموعة التجريبية (45) تلميذة ، وعدد تلميذات المجموعة الضابطة (45) تلميذة وبذلک بلغت العينة الفعلية للبحث (90) تلميذة تضمنوا(21) تلميذة منخفضي التحصيل في المجموعة التجريبية و(22 ) منخفضي التحصيل في المجموعة الضابطة. وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً وتوصل البحث إلى فعالية الخرائط الذهنية في تنمية التحصيل والقدرة على حل المشکلات الرياضية وقدم البحث عدد من التوصيات والأبحاث المقترحة .

الكلمات الرئيسية