هدفت الدراسة إلى بيان أثر إعادة ترتيب بدائل الاستجابة في صعوبة فقرة الاختيار من متعدد ، ولتحقيق ذلک تمّ بناء اختبار في مبحث الرياضيات لطلبة الصف التاسع الأساسي ، يتکون من متون فقط عددها (20) فقرة ، ثم جرى إعداد کراستين للاستجابة تتکون کل منها من (33) بديلاً ، وتختلف الکراستان في ترتيب بدائل الاستجابة الصحيحة لفقرات نموذج الاختبار ، ثمّ جرى تطبيق نموذج الاختبار على عينة مکونة من (600) طالبٍ وطالبة في تربية محافظة جرش ، بواقع (300) طالبٍ وطالبة لکل کراسة استجابة ؛ وذلک خلال عام 2012 / 2013م. وبعد إجراءات التطبيق حسبت قيم معاملات صعوبة الفقرات في نموذج الاختبار وفق کراستي الاستجابة ، وجرى إيجاد الفرق بين قيم معاملي الصعوبة في الفقرات المتناظرة لنموذج الاختبار حسب کراستي الاستجابة ، وکذلک جرى إيجاد الفرق المطلق بين مواقع الاستجابة الصحيحة في کراستي الاستجابة. أظهرت النتائج أن الفرق لم يکن دالاً إحصائيًا بين معاملات صعوبة الفقرات ، تعزى إلى إعادة ترتيب بدائل الاستجابة في کراستي الاستجابة ، على الرغم من أنّ توزيع قيم معاملات صعوبة فقرات نموذج الاختبار جرّاء الاستجابة في کراستي الاستجابة مختلفة ، وأشارت النتائج إلى أنه لم يکن هناک نمط ثابت فيما يتعلق بإعادة ترتيب بدائل الاستجابة وأثر ذلک في صعوبة فقرات الاختبار. وأظهرت هذه الدراسة أنّ إعادة ترتيب بدائل الاستجابة قد تُعدّ ممارسة خطيرة خصوصًا في الاختبارات المتکافئة ، وتوصي الدراسة بإجراء المزيد من الأبحاث المستقبلية في هذا المجال.
أبو فودة, باسل. (2014). أثر إعادة ترتيب بدائل الاستجابة في صعوبة فقرة الاختيار من متعدد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 53(53), 263-287. doi: 10.12816/0022485
MLA
باسل خمیس سالم أبو فودة. "أثر إعادة ترتيب بدائل الاستجابة في صعوبة فقرة الاختيار من متعدد", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 53, 53, 2014, 263-287. doi: 10.12816/0022485
HARVARD
أبو فودة, باسل. (2014). 'أثر إعادة ترتيب بدائل الاستجابة في صعوبة فقرة الاختيار من متعدد', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 53(53), pp. 263-287. doi: 10.12816/0022485
VANCOUVER
أبو فودة, باسل. أثر إعادة ترتيب بدائل الاستجابة في صعوبة فقرة الاختيار من متعدد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 53(53): 263-287. doi: 10.12816/0022485