فاعلية بيئة تعلم قائمة على أدوات الجيل الثانى من الويب فى تنمية الدافعية للإنجاز الدراسى لدى عينة من التلاميذ الموهوبين ذوى التفريط التحصيلىفى ضوء نظرية الذکاءات المتعددة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

يتضح الهدف الرئيسى للبحث فى التحقق من فاعلية بيئة تعلم قائمة على أدوات الجيل التانى من الويب فى تنمية الدافعية للانجاز الدراسى والتحصيل المعرفى لعينة من التلاميذ الموهوبين ذوى التفريط التحصيلى ، وذلک من خلال توظيف أسلوبى التعلم الفردى والذاتى فى بيئة تعلم قائمة على أدوات الجيل الثانى من الويب ، وقد تکونت العينة المسحية من (315) تلميذ وتلميذة من بعض المدارس الاعدادية الحکومية ، کما تکونت العينة التجريبية من (17) طالب، المجموعة التجريبية الاولى(9) طلاب ، المجموعة التجريبية الثانية(8) طلاب.     وأظهرت النتائج فاعلية استخدام أسلوب التعلم الفردى(المجموعة التجريبية الأولى) في تنمية الدافعية للانجاز الدراسى ومهارات البحث عبر شبکة الإنترنت مقارنة بأسلوب التعلم الذاتى(المجموعة التجريبية الثانية) عبر بيئة تعلم قائمة على أدوات الجيل الثانى من الويب 2.0 لدي عينة البحث من التلاميذ الموهوبون ذوى تفريط التحصيلى.

الكلمات الرئيسية