وحدة مقترحة لمواجهة مشکلات التربية العملية لطلاب شعبة الفلسفة بکلية التربية وأثرها في تنمية مهاراتهم التدريسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

المعلم حجر الزاوية في العملية التعليمية، أحد أهم عناصرها، لإحداث التغيرات الشاملة في سلوکيات الطلاب، لتحقيق المواطنة الصالحة، ولذا فقد أولته النظم التربوية الحديثة اهتماماً کبيراً، وهو الشخص الذي توکل إليه مهمة تربية النشء وإعدادهم إعداداً صالحاً، بما يواکب مطالب الحياة ومتغيراتها العلمية والتقنية، وهو الطاقة المحرکة والقوة الفاعلة في صياغة مستقبل الوطن، وتقع على عاتقه مسئولية إنجاح النظام التربوي وتحقيق أهدافه.
والمعلم هو العنصر الأساسي في العملية التعليمية، لعظم الدور الذي يقوم به، والتأثير الذي يحدثه في الطلاب، وله دور فاعل في العملية التعليمية؛ فالمعلم الکفء هو القادر على تحقيق الأهداف التربوية المنشودة، ونقل الثقافة إلى الأجيال الحاضرة والقادمة، وتطوير الواقع الاجتماعي للمجتمع, ويعد المعلم الکفء من ضرورات إنجاح المنهج وبلوغ الأهداف التربوية، والربط بين الموضوعات والاستشهاد بآراء الخبراء، وإثراء الموضوعات الدراسية بالأفکار والخبرات وتکوين اتجاهات إيجابية، وتکوين عادات التفکير العلمي (محمد صالح على جان : 1988، 128).

الكلمات الرئيسية