هدف البحث الحالي إلي تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وتم تحديد مهارات التفکير التي ينبغي تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وبناء البرنامج المقترح ، وللتحقق من هدف البحث تم بناء آداه البحث وهي اختبار مهارات التفکير ، وطبق البرنامج المقترح علي المجموعة التجريبية (35) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة تنيدة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد ، ودرست المجموعة الضابطة ( 35) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة بلاط الثانوية بمحافظة الوادي الجديد ، وفي النهايه أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح القائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط ( دورة التعلم الخماسية ، خرائط التفکير ) في تنمية مهارات التفکير لدي طلاب المجموعة التجريبية التي طبقت البرنامج المقترح .
فرحات, هبه. (2014). برنامج مقترح في الکيمياء قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوي". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 52(52), 145-171. doi: 10.12816/0023115
MLA
هبه سامى فرحات. "برنامج مقترح في الکيمياء قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوي"". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 52, 52, 2014, 145-171. doi: 10.12816/0023115
HARVARD
فرحات, هبه. (2014). 'برنامج مقترح في الکيمياء قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوي"', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 52(52), pp. 145-171. doi: 10.12816/0023115
VANCOUVER
فرحات, هبه. برنامج مقترح في الکيمياء قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوي". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 52(52): 145-171. doi: 10.12816/0023115