أسباب العنف المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة طولکرم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة فلسطين التقنية ، طولکرم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب العنف المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة طولکرم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات للفصل الأول من العام الدراسي (2013/2014)، وإلى معرفة أثر متغيرات المدرسة، والجنس، الفرع الذي يدرسه، الخبرة، المؤهل العلمي وقد استخدم الباحثان استبانة، إذ تکونت من ( 50 ) فقرة مقسمة في  خمسة مجالات يقيس کل مجال نوع من أنواع العنف  وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، فقد بلغ معامل الثبات(0.88). وتکونت عينة الدراسة من ( 224 ) معلم ومعلمة من مدارس المرحلة الثانوية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في  المؤهل العلمي لصالح الماجستير وفي الجنس لصالح الذکور . في حين لم تظهر الدراسة فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات الفرع الذي يدرسه ونوع المدرسة الذي يدرس بها.

الكلمات الرئيسية