هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادي لتخفيف الضجر لدى عينة من طلاب الجامعة والتحقق من جدواه في تخفيف الضجر، بالإضافة إلى استجلاء الإطار النظري لمفهوم الضجر، وتکونت عينة الدراسة من (20) طالبًا وطالبة بالفرقة الثالثة بکليتي التربية والتجارة جامعة بنها، متوسط أعمارهم (20.741) سنة، بانحراف معياري قدره (0.352) ومن الحاصلين على درجات مرتفعة على مقياس الضجر، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ذکور وقوامها (10) طلاب، والأخرى إناث قوامها (10) طالبات، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الضجر لدى طلاب الجامعة من إعداد الباحث والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي في تخفيف الضجر لدى الطلاب والطالبات بعد تطبيق البرنامج وفي المتابعة، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات الذکور، ومتوسطات رتب درجات الإناث على مقياس الضجر وأبعاده بعد تطبيق البرنامج، وکذلک بعد فترة المتابعة.
مظلوم, مصطفى. (2014). فعـــاليــة بـرنــامــج إرشــادي لتخفيف الضجـر لدي عينة مـــن طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 52(52), 221-246. doi: 10.12816/0023118
MLA
مصطفى على رمضان مظلوم. "فعـــاليــة بـرنــامــج إرشــادي لتخفيف الضجـر لدي عينة مـــن طلاب الجامعة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 52, 52, 2014, 221-246. doi: 10.12816/0023118
HARVARD
مظلوم, مصطفى. (2014). 'فعـــاليــة بـرنــامــج إرشــادي لتخفيف الضجـر لدي عينة مـــن طلاب الجامعة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 52(52), pp. 221-246. doi: 10.12816/0023118
VANCOUVER
مظلوم, مصطفى. فعـــاليــة بـرنــامــج إرشــادي لتخفيف الضجـر لدي عينة مـــن طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 52(52): 221-246. doi: 10.12816/0023118