فعالية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية التحصيل ومهارات التسويق والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى  معرفة فعالية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية التحصيل ومهارات التسويق والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية  التجارية , وتکونت عينة الدراسة من ( 66 ) طالبة من طالبات الصف الثالث  بمدرسة حلوان الثانوية التجارية بنات بمحافظة القاهرة , بحيث وزعت على مجموعتين إحداهما ضابطة وتکونت من ( 34 ) طالبة درست بالطريقة المعتادة , والأخرى تجريبية وتکونت من ( 32 ) طالبة درست باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة . ولقياس أداء مجموعة الدراسة , أعد الباحث اختبارا تحصيليا واختبار مهارات التسويق ومقياس الاتجاه نحو المادة . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى ( 1 0 , ) فى التحصيل المعرفى ومهارات التسويق والاتجاه بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح  المجموعة التجريبية .  وقد  قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات التى يمکن أن تسهم فى تطوير عملية التدريس بالتعليم الثانوى التجارى .

الكلمات الرئيسية