فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض أدوات الجيل الثاني للويب لإثراء الخيال العلمي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض أدوات الجيل الثاني للويب (Web 2.0) لإثراء الخيال العلمي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية. وفي ضوء الهدف الرئيس للبحث تم اختيار المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم (القبلي ـ البعدي) لمجموعتين (تجريبية وضابطة), حيث تدرس المجموعة التجريبية وحدة "الضوء" في مادة الفيزياء للصف الثاني الثانوي علمي باستخدام البرنامج المقترح القائم على بعض أدوات الجيل الثاني للويب وهي (المدونات,والفيس بوک,واليوتيوب), بينما تدرس المجموعة الضابطة الوحدة الدراسية ذاتها باستخدام الطريقة المعتادة, ولتطبيق البحث تم اختيار مدرستين من المدارس الحکومية بالمدينة المنورة بطريقة عشوائية, حيث تکونت عينة المجموعة التجريبية من (50) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي علمي موزعين في فصلين احتوى کل منهما على (25) طالبة,  بينما تکونت عينة المجموعة الضابطة من (45) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي علمي موزعين في فصلين احتوى أحدهما على (23) طالبة واحتوى الفصل الآخر على (22) طالبة؛ ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس الخيال العلمي في وحدة "الضوء" في مادة الفيزياء تم تطبيقه قبليًا وبعديًا على مجموعتي الدراسة.  وقد أسفر البحث عن النتائج التالية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي في مقياس الخيال العلمي لصالح التطبيق البعدي,  ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في مقياس الخيال العلمي لصالح المجموعة التجريبية.  وفي ضوء تلک النتائج أوصى البحث بعدة توصيات, ومن أهمها: حث المعلمين على إثارة خيال طلابهم العلمي؛ من خلال المناقشة وتطبيق الأنشطة, والمواد والبرامج الإثرائية, واستخدام وسائل التکنولوجيا الحديثة بما فيها أدوات الجيل الثاني بشکل عام, والمدونات الإلکترونية والفيس بوک واليوتيوب بشکل خاص بما يتوافق مع المحتوى العلمي للمناهج الدراسية المختلفة, في مختلف المراحل العلمية.

الكلمات الرئيسية