فاعلية برنامج تدريبي للوالدين قائم علي تحليل السلوک التطبيقي في تحسين السلوک المشکل لأطفالهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تبين فاعلية تدريب الوالدين (الأمهات) على استراتيجيات (النشطة والتفاعلية) برنامج تحليل سلوک تطبيقي في تحسين سلوک أطفالهم المشکل.وقد تم تطبيق مقياس السلوک المشکل للأطفال(اعداد الباحث،2013)على مجموعة من الأمهات بلغ عددهن 64 أما تراوحت أعمارهن بين 35~39 عاما بمتوسط 37,5 عاما وانحراف معياري 10 شهور وفترة زواج تراوحت بين 11~ 15 عاما لديهن أطفالا في مرحلة التعليم الابتدائي تراوحت أعمارهن بين 6~9 سنوات بمتوسط 8,2 عاما.وکانت الأمهات ملتحقات في برنامج الدراسات العليا بکلية التربية جامعة بنها في الدبلوم العام والعامين والمهني والخاص.وبعد تصحيح مقياس السلوک المشکل للأطفال(في ضوء تقرير الأمهات) تم بشکل عشوائي اختيار عدد 26 من الأمهات اللاتي قررن وجود سلوک مشکل مرتفع لدى أطفالهن،وتوزيعهم بشکل عشوائي إلى مجموعتين تجريبية(13 أما) ومجموعة ضابطة (13 أما).وتم تطبيق برنامج تحليل السلوک التطبيقي(اعداد الباحث) على أمهات المجموعة التجريبية(14 جلسة،بمعدل جلسة أسبوعيا للجلسات الأثنى عشر الأول والجلستان الأخيرتان في الأسبوع الأخير).ثم تم تطبيق مقياس السلوک المشکل للأطفال على أمهات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد الانتهاء من جلسات برنامج تحليل السلوک التطبيقي لتبين فاعليته في تحسين السلوک المشکل لأطفال أمهات المجموعة التجريبية مقارنة بأطفال أمهات المجموعة الضابطة(للتحقق من الفرض الأول للدراسة).کما تم إعادة تطبيق مقياس السلوک المشکل للأطفال على أمهات المجموعة التجريبية بعد شهرين من الانتهاء من تطبيق برنامج تحليل السلوک التطبيقي لتبين استمرار فاعليته في فترة المتابعة( للتحقق من الفرض الثاني للدراسة).وقد أوضحت النتائج فاعلية تدريب أمهات المجموعة التجريبية على استخدام أدوات الاستراتيجيات النشطة والتفاعلية في برنامج تحليل السلوک التطبيقي واکتسابهن مهارات تطبيقها مع أطفالهن في البيئة الطبيعية وتحسين سلوکهم المشکل بعد تطبيق البرنامج مقارنة بأطفال أمهات المجموعة الضابطة وفي فترة المتابعة.وتم مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري  والدراسات والبحوث السابقة،کما تم اقتراح أفکار بحثية في ضوء نتائج هذه الدراسة والتوصية بدراستها.

الكلمات الرئيسية