أثر التفاعل بين نمط تقديم المدونات (تشارکية – فردية) والتخصص الأکاديمى (علمى – أدبى) فى اکساب طلاب التأهيل التربوى مهارات استخدام الأجهزة التعليمية والتحصيل المعرفى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أثر اختلاف نمط تقديم لمدونات ( تشارکية – فردية) والتخصص الأکاديمى ( علمى – أدبى) فى اکساب طلاب التأهيل التربوى مهارات استخدام الأجهزة التعليمية والتحصيل المعرفى، تم تقديم المدونة الاليکترونية للمجموعة الأولى من المتعلمين بحيث يتشارک فيها الطلاب کل حسب تخصصه والمجموعة الثانية بشکل فردى، تم إعداد الاختبار التحصيلى والتحقق من صدقه وثباته وإعداد بطاقة ملاحظة مقننة لتقييم مهارات استخدام الوسائل التعليمية، وتکونت عينة الدراسة من أربعين طالبا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب التأهيل التربوى بمرکز دمنهور، وتقسيمهم إلى اربعة مجموعات وفقا لمتغيرات البحث، وبعد تطبيق التجربة على عينة البحث وإجراء العمليات الاحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال احصائيا فى التحصيل ومهارة استخدام الأجهزة التعليمية لصالح مجموعات النمط التشارکى، کما توصلت أيضا إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا فى التحصيل والمهارات يرجع إلى اختلاف التخصص الأکاديمى ، وعدم وجود اثر دال احصائيا للتفاعل بين نمط التقديم (تشارکي – فردى) والتخصص الأکاديمى (علمى– أدبى) فى التحصيل والمهارات.

الكلمات الرئيسية