جودة الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة حائل من وجهة نظر المتعلمين أنفسهم (دراسة تقييميه)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حائل

المستخلص

تسعي الجامعات للاهتمام بعملية تقييم الأداء التدريسي لأساتذتها، وبذل الجهد في توظيف نتائج التقييم في تحسين التدريس الجامعي وتطويره، ونتيجة لتباين نتائج الدراسات والبحوث وقلتها على الصعيدين العربي والعالمي التى اهتمت بتقييم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في برامج الدبلوم العام في التربية من وجهة نظر الطلبة؛ جاءت هذه الدراسة بهدف تقييم جودة الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة حائل من وجهة نظر الطلاب والطالبات بالبرنامج، وتم استخدام المنهج الوصفي، وأعد الباحث قائمة بمعايير جودة الأداء التدريسي، في ضوء الدراسات السابقة، والأدبيات ذات العلاقة، وأستخدم الإستبانة کأداة لجمع البيانات المتعلقة بأسئلة الدراسة، وطبقها على جميع أفراد مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة حائل، وعددهم (613) في الفصل الدراسي الأول 1434- 1435هـ، وبينت النتائج أن مستوي جودة الأداء التدريسي لمؤشرات معيار (التخطيط للتدريس – المهارات الأدائية لتنفيذ التدريس – والتقويم) لدى عضو هيئة التدريس من وجهة نظر طلاب وطالبات برنامج دبلوم التربية العام جاءت بدرجة ( جيد جداً)، حيث تراوح المتوسط الحسابي للعبارات ما بين (3,77-4,15) وکذلک رضا المتعلمين العام عن البرنامج أيضاً بدرجة( جيد جداً)،حيث کان المتوسط الحسابي (3,956) ، وقدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة من أهمها : الإعتماد على وسائل وأساليب تقويم متنوعة، التدريب على تقييم الأداء التدريسي بکل أنواعه وإعطائه الأهمية في دورات وتطوير التدريس الجامعي، تنمية طرائق وأساليب الأداء التدريسي بصفة مستمرة بغية تحسينها وتجويدها کونها الوظيفة الرئيسية التي تحدد بموجبها سمعة الجامعة العلمية والأکاديمية. 

الكلمات الرئيسية