هَدف البحث إلى التعرف على مشکلات دمج الطلاب المعوقين عقلياً "القابلين للتعلم" في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الآباء في مصر والسعودية. وتَکونت العينة من (54) من آباء الطلاب المعوقين الملتحقين بمدارس الدمج. وتراوحت أعمارهم بين (25ـ51) سنة بمتوسط (38.7) وانحراف معياري (6.1) سنوات. واستخدم الباحثان مقياس مشکلات دمج الطلاب المعوقين عقلياً "القابلين للتعلم" (إعداد الباحثين). وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة في اتجاه آباء الطلاب المعوقين عقلياً في مصر في المشکلات النفسية والاقتصادية والمجموع الکلي عند مستوى دلالة (0.01). بينما کانت قيمة "ت" في اتجاه آباء الطلاب المعوقين عقلياً في السعودية في المشکلات الأکاديمية والاجتماعية عند مستوى دلالة (0.01). ولم تکن دالة في المشکلات الطبية. کما أوضحت النتائج بالنسبة للمتغيرات وجود فروق دالة في اتجاه الأمهات، وفي اتجاه الآباء ذوي التعليم أقل من المتوسط، وفي اتجاه الآباء الأقل سناً من المتوسط عند مستوى دلالة (0.01). وقد قام الباحثان بتفسير نتائج البحث وفق التراث النظري والدراسات السابقة.
على, احمد, & عاشور, منال. (2014). مشکلات دمج الطلاب المعوقين عقلياًالقابلين للتعلمفي المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الآباء في مصر والسعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 50(50), 109-126. doi: 10.12816/0022364
MLA
احمد فتحى على; منال محمود عاشور. "مشکلات دمج الطلاب المعوقين عقلياًالقابلين للتعلمفي المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الآباء في مصر والسعودية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 50, 50, 2014, 109-126. doi: 10.12816/0022364
HARVARD
على, احمد, عاشور, منال. (2014). 'مشکلات دمج الطلاب المعوقين عقلياًالقابلين للتعلمفي المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الآباء في مصر والسعودية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 50(50), pp. 109-126. doi: 10.12816/0022364
VANCOUVER
على, احمد, عاشور, منال. مشکلات دمج الطلاب المعوقين عقلياًالقابلين للتعلمفي المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الآباء في مصر والسعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 50(50): 109-126. doi: 10.12816/0022364