مدى ممارسة معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية لمهارات تنمية التفکير الابتکاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى ممارسة معلمات الرياضيات في المدارس الابتدائية في المدينة المنورة لتنمية مهارات التفکير الابتکاري . ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد بطاقة ملاحظة, احتوت على  (50) مهارة موزعة على أربعة محاور ( الطلاقة , الأصالة , المرونة ، الحساسية للمشکلات). وقد تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المعروفة، وتم تطبيقها على عينة من معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية بمدارس المدينة المنورة بلغ عددهن (87) معلمة يعملون في (133) مدرسة ابتدائية. واستخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة هذه الدراسة. وکان من أهم نتائج هذه الدراسة ما يلي: إن متوسط أداء معلمات الرياضيات (عينة الدراسة) الکلي لمهارات تنمية التفکير الابتکاري (المتضمنة في بطاقة الملاحظة) بلغ (3.17) وتندرج هذه القيمة في المستوى (المرتفع) وتدل على ارتفاع امتلاک معلمات الرياضيات (عينة الدراسة ) لمهارات تنمية التفکير الابتکاري. إن ممارسات معلمات الرياضيات لتنمية التفکير الابتکاري في المرحلة الابتدائية ومهاراتها الأربع جاءت مرتفعة حسب المعيار الذي اعتمدته الباحثة لتحديد درجة الممارسة، عدا الممارسات المشجعة لمهارة المرونة والأصالة فقد جاءت في درجة المتوسط. وفي ضوء هذه النتائج تم صياغة توصيات ومقترحات الدراسة .

الكلمات الرئيسية