واقع برنامج الدبلوم التربوي في جامعة الجوف من وجهة نظر الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الجوف المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع برنامج الدبلوم التربوي في جامعة الجوف في المملکة العربية السعودية، حيث قام الباحث بتطبيق الدراسة على جميع الطلبة الملتحقين بالبرنامج وعددهم (100) طالباً وطالبة خلال العام 1433/1432هـ، وقد أعد الباحث استبانة تکونت من (68) فقرة موزعة بين ستة مجالات، کان لمجال "أعضاء هيئة التدريس" فيها أعلى متوسط حسابي (3.80) ثم مجال "المقررات الدراسية" (3.73) ثم مجال "طرق التدريس" وحصل على (3.56) کما حصل مجال "التقويم" على متوسط حسابي (3.49) وجاء مجالا "إدارة البرنامج والبيئة المادية" بأقل متوسطين حسابيين. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) لصالح الإناث في المجالات "أعضاء هيئة التدريس، المقررات الدراسية، التقويم، الأداة ککل" کما لم تظهر أية فروق لمتغير التخصص، في حين ظهرت فروق دالة إحصائيا لمتغير الخبرة في مجالي البيئة المادية وإدارة البرنامج ولصالح من خبرتهم أقل. وفي ضوء ذلک کان أهم التوصيات التي خرج بها الباحث الاهتمام بعملية التقويم والتجهيزات المادية وتوظيف جميع الوسائل التکنولوجية الحديثة في عملية التعليم وإعداد الورش التدريبية لأعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية